أطلق معهد الحوكمة الفلسطيني، بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية، هذا الدليل الذي يعد الأول من نوعه في فلسطين، حيث خرج هذا الدليل للنور بعد مشاورات مكثفة مع خبراء محليين، من ممثلي الشركات العائلية، وغيرهم من أصحاب المصلحة. وقد لعب معهد الحوكمة الفلسطيني دورًا كبيرًا في تطوير هذه المبادئ التوجيهية من خلال التعاون مع مجتمع الأعمال، من خلال مقابلات مع أكثر من 100 من أصحاب الشركات العائلية ومديريها في مختلف أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة. ويساعد هذا الدليل في سد فجوة الحوكمة من خلال توفير إطار واضح المعالم لتوجيه أصحاب ومديري الشركات العائلية من أجل تحديث حوكمة الشركات في مشروعاتهم، في مجالات مثل: الشكل القانوني للشركة، وأداء مجلس الإدارة لمهامه، وهياكل اللجان، ونماذج الإدارة، والاستدامة، والضوابط الداخلية، وإدارة المخاطر، والشفافية، والمساءلة. 

 

هذا هو العدد الأول من هذه النشرة الدورية التي يصدرها "معهد الحوكمة الفلسطيني". لقد قام المعهد منذ تأسيسه بالعديد من الأنشطة، من بينها ورشات عمل في مناطق مختلفة من أرجاء الوطن الفلسطيني، ومؤتمرات ودورات تدريبية ومحاضرات وأبحاث متنوعة. وتأتي هذه النشرة الدورية استكمالاً وتعزيزًا لهذه الأنشطة. ويطمع المعهد في أن تصبح هذه النشرة منبرًا رئيسيًا لإجراء حوارات فكرية مفتوحة حول قضايا الحوكمة في فلسطين، وأن تمثّل وسيلة هامة للضغط باتجاه التطبيق الفعلي للأطر القانونية والتنظيمية المتعلقة بالحوكمة والنزاهة والمساءلة.

 جدير بالذكر أن معهد الحوكمة الفلسطيني تأسس في أبريل/نيسان 2011 كمنظمة غير حكومية مستقلة، مسجلة لدى وزارة الداخلية الفلسطينية.

اِقرأ المزيد...
 


 تستهدف هذه الدراسة بشكل رئيسي إجراء تقييم لأوضاع الحوكمة في الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين.

فقد لعب معهد الحوكمة الفلسطيني، بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE، دورًا كبيرًا في إدخال وتفعيل ثقافة الحوكمة في المجتمع الفلسطيني خلال الأعوام الأربع عشر الماضية. وخلال تلك الفترة تحققت إنجازات كثيرة في هذا الخصوص، لكن السؤال الأساسي الذي يظل مفتوحًا هو مدى التغير الفعلي الذي طرأ على التزام المنشآت التجارية بمبادئ الحوكمة. لذا فقد ارتأت إدارة المعهد، أن تجري دراسة ميدانية للإجابة عن هذا التساؤل، وستستخدم نتائج هذه الدراسة في عملية التخطيط لبرامج ونشاطات المعهد في المستقبل.

اِقرأ المزيد...
 

فلسطين، الضفة الغربية، 5 سبتمبر/أيلول 2012- في إطار مشروع يدعمه مركز المشروعات الدولية الخاصةCIPE، لتعزيز الحوكمة الرشيدة للشركات والديمقراطية، عقد معهد الحوكمة الفلسطيني (PGI) ورشة عمل لتقييم الامتثال لقانون الشركات الجديد مع معايير حوكمة الشركات الحديثة. شارك في ورشة العمل عدد من الخبراء المحليين، وقانونيين من مكتب الرئيس ومكتب رئيس الوزراء، وأصحاب المصلحة المحليين، وخلص المشاركون إلى أن القانون الجديد يمثل خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح، رغم أن أوجه القصور فيما يتعلق بقضايا الحوكمة لا تزال قائمة، وأوصوا بإعادة النظر في مشروع قانون الشركات من قبل فريق قانوني مشترك بين المستشار القانوني للرئيس عباس، ومعهد الحوكمة الفلسطيني، لوضع قائمة مفصلة من التعديلات المقترحة على أساس الاستنتاجات التي توصلت إليها ورشة العمل.

اِقرأ المزيد...
 

فلسطين، نابلس، مايو 2012- في إطار جهود معهد الحوكمة الفلسطيني (PGI)، بالمشاركة مع مركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE، لتعزيز دور الشركات العائلية بفلسطين، عقد المعهد خلال شهر مايو ورشتي عمل، الأولى في نابلس يوم 2 مايو، والثانية في الخليل يوم 17 مايو. كانت الورشة الأولى، التي عقدت بمقر غرفة تجارة وصناعة نابلس، تحت عنوان: "التسجيل في بورصة فلسطين: المنافع، والمخاطر، والالتزامات"، شارك فيها 35 ممثلاً عن الشركات العائلية، بالإضافة إلى رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس، ورئيس مجلس إدارة هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، والرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين، والرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية، والرئيس التنفيذي لشركة بوظة الأرز. وقد أكد المشاركون في فعاليات ورشة العمل على حقيقة أن تسجيل الشركات العائلية بالبورصة تتيح لهذه الشركات الحصول على موارد أكبر من رأس المال. أما الورشة الثانية التي شارك في فعالياتها أكثر من 32 مشاركا ، فقد ركزت أساسًا على احتياجات الشركات العائلية بالخليل. وقد ناقش الحضور دور التدقيق والمحاسبة المالية في المحافظة على الحوكمة الرشيدة للشركات.

يذكر أن جهود معهد الحوكمة الفلسطيني في هذا الصدد يعد جزءًا من المشروع الذي يموله مركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE، من أجل تعزيز الحوكمة الديمقراطية وحوكمة الشركات بفلسطين.

اِقرأ المزيد...
 

فلسطين، بيت لحم، 18 و19 نوفمبر- عقد معهد الحوكمة الفلسطيني–شريك مركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE- ورشة عمل حول الإدارة والحوكمة لأعضاء مجلس إدارته والعاملين فيه، وأدار ورشة العمل كل من ويلسون أندرو -المدير الإقليمي لشرق أوروبا وأوراسيا وجنوب آسيا، مركز المشروعات الدولية الخاصة- وآمي ثورنبري –مسئولة براج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمركز. وقد مثلت ورشة العمل فرصة لمجلس إدارة المعهد والعاملين فيه للقيام بتقييم جماعي لمهمة المعهد وتحديد أهدافه الاستراتيجية للسنوات الثلاث المقبلة. من الجدير بالذكر أن مركز المشروعات الدولية الخاصة يتشارك -في الوقت الراهن- مع معهد الحوكمة الفلسطيني في مشروع تطوير الممارسات الديمقراطية للقطاع الخاص الفلسطيني من خلال التشجيع على تطبيق أكثر شمولاً لقواعد حوكمة الشركات.

اِقرأ المزيد...
 

في السابع والعشرين من فبراير 2010، عقد منتدى سيدات الأعمال (BWF)  ورشة العمل التشاورية الرابعة له، بعنوان " المستثمرات وواقع البيئة التجارية بفلسطين"، ترأست اللقاء كل من دعاء، وادي المدير التنفيذي للمنتدى، وفاطمة بوتمة، أخصائية الدعم، سعت ورشة العمل إلى إدخال مفهوم الاستشارة والدعم وإسهامهما في تغيير السياسات، فضلا عن أن اللقاء كان بمثابة فرصة مناسبة لقيام المنتدى بتبادل نتائج وتوصيات دراسة استقصائية أُجريت في مرحلة سابقة من عمر المشروع، تهدف إلى تشخيص التحديات والقضايا الأبرز التي تواجه سيدات الأعمال والمستثمرات الفلسطينيات.
يذكر أن – أكثر من 20 مشاركة من سيدات الأعمال وخريجات جدد -  تبادلن طرح التحديات والمخاوف التي تعترضهن في مجالات عملهن، فضلاً عن قصص النجاح التي ساعدتهن على تحسين أعمالهن مما أدى إلى نجاح ورشة العمل في ضم  ثلاثة عضوات جديدات إلى المنتدى.

اِقرأ المزيد...
 

فلسطين، الضفة الغربية، 30 يونيه 2011– شاركت كارين كريجان -رئيس مجلس إدارة مركز المشروعات الخاصة CIPE - في المؤتمر السنوي الذي ينظمه منتدى سيدات الأعمال (BWF )، بالشراكة مع مركز المشروعات الدولية الخاصة، واستعرضت في كلمتها خبراتها كواحدة من أوائل من قمن بوضع مبادرات ريادية الأعمال حول العالم، وفي كلمته الافتتاحية قدم رئيس الوزراء الفلسطيني، سلام فياض، عددًا من الملاحظات حول الهدف من المؤتمر الذي ركز بشكل أساسي على توسيع الحوار حول أهمية ريادية الأعمال وجهود الرياديات من السيدات لدفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة بالضفة الغربية،

اِقرأ المزيد...